منصة تاء : متابعات

 

نظمت مؤسسة قرار للإعلام والتنمية في مدينة تعز، اليوم الأحد، ندوة نقاشية حول واقع العمل النسوي في اليمن.

وفي افتتاح الندوة، قال فؤاد الفقيه نائب مدير مكتب الشؤون الاجتماعية في تعز، إن “المرأة تحملت في زمن الحرب مهام كبير، وكان لها نشاط مع أشقائها الرجال في فتح المنافذ والحوارات السياسية والاقتصادية، سواء حوارات محلية أو دولية، ولعبت دور كبير حتى هذه اللحظة”.

 

وأشاد بدور مؤسسة قرار في مجال الإعلام وأنشطتها ذات الصلة باهتمام المرأة وتبني قضاياها ومناصرتها.

وأشار إلى أن “هناك توجه في مشاريع قادمة داخل تعز وعموم اليمن بما يخص البيئة والمناخ، ونأمل أن تسهم المرأة في هذا المجال ويكون لها دور فاعل”.

تأتي هذه الندوة ضمن مشروع “نحو تعزيز صمود المدافعات عن حقوق الإنسان في اليمن للدفاع عن حقوق المرأة والطفل”، والذي تنفذه مبادرة مسار السلام ومؤسسة أكون للحقوق والحريات ومنظمة البرلمان، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

 

 

بدورها قالت رئيسة مؤسسة قرار قبول العبسي، إن هذه الفعالية تهدف إلى التركيز حول الدور الفاعل والبارز للعمل النسوي، ومدى تأثيره على المجتمع.

وأضافت أنه على “الرغم من الصعوبات والتحديات التي تواجه النساء في اليمن إلا أنهن لعبن دورًا بارزًا في التحفيف من تداعيات الحرب والعمل على بناء السلام والشراكة المجتمعية وفض النزاعات والعمل على رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان”.

وأشارت إلى أن “تحقيق التوازن بين حقوق المرأة والتحديات التي تواجهها في اليمن تتطلب تعاونًا فعالًا بين المجتمع والحكومة والمنظمات الدولية”.

وخلال الندوة قدمت ثلاثة أوراق عمل تناولت واقع العمل النسوي في ظل غياب الحماية ومواجهة التحديات بالإضافة إلى دور المجتمع وكيفية تقييم دور النساء في العمل المدني.

وشارك في الندوة ناشطين وناشطات والعشرات من ممثلي منظمات المجتمع المدني في تعز. وخرجت الندوة بعدد من التوصيات التي تسهم في تعزيز واقع العمل النسوي وتصب في مسار تعزيز حقوقهن.

يُذكر أن مؤسسة قرار للإعلام والتنمية المستدامة هي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية، أسسها الشهيد الصحفي محمد عبده العبسي عام ٢٠١١، تنشط في المجال الإعلامي والتنموي من خلال تعزيز الصحافة الاستقصائية والصحافة الرقمية لترسيخها كأداة صحفية لتعزيز الشفافية وارساء قيم الديمقراطية وخطاب السلام والمسائلة وتنمية قدرات الشباب والنساء.